الساعة الآن حسب توقيت القدس الشريف 12:09

الصحة المغربية: 1200 حالة إصابة جديدة بالإيدز سنويا في المغرب

كشفت إحصاءات الحكومة المغربية يوم الأربعاء عن تسجيل 12 ألفا و98 حالة إصابة بالإيدز في المغرب حتى نهاية أيلول الماضي نصفهم من النساء.

 

وقالت عزيزة بناني رئيسة مصلحة الأمراض المنقولة جنسيا بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة المغربية إنه يتم تسجيل "1200 حالة جديدة في العام في المغرب بمعدل ثلاث إصابات في اليوم... 37 في المئة من هذه الإصابات تهم النساء بينما 51 في المئة من الحالات تجهل إصابتها."

 

وأضافت في ندوة صحفية عقدتها بمقر مكتب الأمم المتحدة بالرباط بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة هذا الداء الذي يصادف الخميس "900 حالة وفاة تسجل سنويا في المغرب بسبب الداء."

 

واعتبرت بناني أنه بالرغم من ذلك "تعتبر نسبة الإصابة في المغرب ضعيفة لا تتعدى 0.1 في المئة مقارنة مع منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط." كما أوضحت أن هناك استقرارا في الإصابات بالداء في المغرب منذ عام 2000.

 

وقالت "إيران والسودان والصومال وجيبوتي تظل الأعلى في الشرق الأوسط في الإصابة بالفيروس." وأضافت أن الوزارة نجحت في حملات التوعية بمخاطر المرض.

 

وقال كمال العلمي مدير برنامج الأمم المتحدة لمحاربة الإيدز بالمغرب إن الأمم المتحدة وضعت برنامجا للقضاء على الفيروس في العالم في 2030.

 

وأضاف "لا يزال أمامنا الكثير للقيام به على مستوى حملات التوعية والعلاج وتخصيص الميزانيات لذلك للقضاء على الفيروس في أفق 2030" كما تخطط الأمم المتحدة لذلك.

 

أخبار العالم
2016-11-30
23:14
FPA