الساعة الآن حسب توقيت القدس الشريف 12:10

عقوبات جديدة يفرضها مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية

فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات جديدة على كوريا الشمالية يوم الأربعاء تهدف إلى خفض إيرادات الصادرات السنوية للبلاد بأكثر من الربع ردا على خامس وأكبر تجربة نووية أجرتها بيونجيانج في أيلول.

 

ووافق المجلس المؤلف من 15 عضوا بالإجماع على قرار يخفض صادرات كوريا الشمالية من الفحم بواقع 60 في المئة بحد أقصى سنوي للمبيعات يعادل 400.9 مليون دولار أو 7.5 مليون طن متري أيهما أقل.

 

ويحظر القرار كذلك على كوريا الشمالية تصدير النحاس والنيكل والفضة والزنك وبيع التماثيل.

 

وتفرض الأمم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية منذ عام 2006 بسبب اختباراتها النووية والصاروخية. وأجرت كوريا الشمالية أحدث تجاربها النووية يوم التاسع من سبتمبر أيلول وأمضت الولايات المتحدة والصين حليفة كوريا الشمالية أكثر من شهرين في التفاوض على العقوبات الجديدة قبل أن تعرضا الاقتراح على بقية أعضاء مجلس الأمن.

 

وقال بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن بعد التصويت "العقوبات لا تكون فعالة إلا بقدر فاعلية تنفيذها.. يتعين على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بذل كل جهد ممكن لضمان التنفيذ الكامل لهذه العقوبات."

 

وقال دبلوماسيون إن الصين -التي يعتقد أنها الدولة الوحيدة التي تشتري الفحم الكوري الشمالي- ستخفض وارداتها بنحو 700 مليون دولار بالمقارنة مع واردات عام 2015 بموجب العقوبات الجديد.

 

وفي الأشهر العشرة الأولى من عام 2016 اشترت الصين 18.6 مليون طن من الفحم من كوريا الشمالية بزيادة بنحو 13 بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق. والآن سيتم تقييد صادرات كوريا الشمالية حتى نهاية هذا العام عند مستوى 53.5 مليون دولار أو مليون طن متري.

 

وقال دبلوماسيون إن حظر صادرات كوريا الشمالية من النحاس والنيكل والفضة والزنك سيخفض نحو مئة مليون دولار من إيراداتها في حين سيخفض حظر بيع التماثيل -خاصة للدول الافريقية- عشرات الملايين من الدولارات.

 

ووضع مجلس الأمن أسماء 11 فردا آخرين على القائمة السوداء- منهم أشخاص تولوا مناصب سفراء في مصر وميانمار- وعشر هيئات مما يخضعهم لمنع دولي من السفر وتجميد للأصول بسبب دورهم في برامج كوريا الشمالية النووية والمتعلقة بالصواريخ الباليستية.

 

أخبار العالم
2016-11-30
23:05
FPA